الرئيسية / التلوث البيئ / تغير المناخ

تغير المناخ

تغير المناخ
الاحتباس الحراري يحول مناطق في جنوب أوربا إلى صحراء
قال علماء يوم الخميس إن الاحتباس الحراري في طريقه لإحداث خلل بمنطقة حوض البحر المتوسط بصورة أكثر من أي جفاف أو موجات حر خلال العشرة آلاف عام الماضية إذ سيحول مناطق في جنوب أوروبا إلى صحراء بنهاية هذا القرن.

وبحسب دراسة قادتها جامعة إيكس-مرسيليا بفرنسا فقد ارتفع متوسط درجات الحرارة في المنطقة بالفعل بواقع 1.3 درجة مئوية منذ أواخر القرن التاسع عشر وهو ما يزيد كثيرا على المتوسط العالمي البالغ 0.85 درجة مئوية.

وقال العلماء في الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية ساينس إن التغير المناخي الناتج عن أنشطة الإنسان “سيغير على الأرجح الأنظمة البيئية في منطقة البحر المتوسط بصورة لم يسبق لها مثيل” خلال العشرة آلاف عام الماضية ما لم تقلل الحكومات بشكل سريع انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وقال الدراسة إنه إذا لم تعالج ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة فسوف تتسع مساحة الصحاري في جنوب اسبانيا والبرتغال والاجزاء الشمالية من المغرب والجزائر وتونس ومناطق أخرى تشمل صقلية وجنوب تركيا وأجزاء من سوريا.

كما سيغير الاحتباس الحراري الحياة النباتية في المنطقة التي تشتهر بأشجار الصنوبر وبساتين الزيتون والبلوط.

واتفقت قرابة 200 حكومة في باريس العام الماضي على تقليص الزيادة في متوسط درجات حرارة العالم إلى “أقل بكثير” من اثنين درجة مئوية عن عصر ما قبل التصنيع. والهدف المثالي هو الوصول بارتفاع درجات الحرارة إلى أقل من 1.5 درجة مئوية. وسوف تلتقي الحكومات في المغرب الشهر القادم لمراجعة الاتفاق.

وقالت الدراسة إن الهدف العالمي المتمثل في متوسط زيادة قدرها 1.5 درجة مئوية هو وحده الكفيل بالحفاظ على الأنظمة البيئية في نطاق العشرة آلاف عام الماضية.

وقال جويل جيو الذي قاد الدراسة بجامعة إيكس-مرسيليا لرويترز إن الحوار بشأن خفض الانبعاثات “ملح لمثل هذه المناطق المعرضة للتغير”.

وقال إن العلماء أعادوا تحليل الأحوال المناخية الماضية بدراسة آثار اللقاح في طبقات الطين الموجود في البحيرات. فعلى سبيل المثال أشارت زيادة حبوب لقاح أشجار البلوط إلى طقس رطب ومعتدل.

دخان المصانع المحمّل بالغازات المضرة والمواد الملوثة، حيث يختلط بالهواء النقي فيسبب تلوثه، وبعد ذلك تستنشقه الكائنات الحية المختلفة مما يسبب الأمراض لها وخاصة الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي. غاز ثاني أكسيد الكربون، هذا الغاز إذا زاد عن حده الطبيعي في الهواء الجوي أدى ذلك إلى تلوثه، فهذا الغاز ينتج عن عمليات الاحتراق التي يقوم بها البشر مثل حرق بعض المواد لإنتاج الوقود والغاز الطبيعي، وكذلك ينبعث هذا الغاز من المصانع ومحطات توليد الطاقة، كما أن زيادة هذا الغاز في الجو يؤدي إلى تكوين حمض الكربونيك الذي يؤدي إلى المطر الحمضي. غاز الميثان الذي يعتبر أحد الغازات الضارة والسيئة التي تدخل للغلاف الجوي فتقوم بتلويثه، ويأتي هذا الغاز من المستنقعات والماشية. ثاني أكسيد الكبريت الذي يعد أحد الغازات الملوثة للغلاف الجوي والذي يدخل كذلك في تكوين المطر الحمضي الذي يضر بالكائنات الحية المختلفة. الحد من تلوث الهواء من أهم التدابير التي تؤخذ بعين الاعتبار للحفاظ على الهواء الجوي: عمل صيانة دورية للسيارات والمركبات، وذلك لتخفيف الدخان المنبعث منها. الإقلاع عن التدخين، فهو أحد الأسباب المهمة لحدوث تلوث الهواء وكذلك لنشوء الاحتباس الحراري. التقليل من استخدام المبيدات الحشرية، لأن الإكثار من استخدامها يؤدي إلى انتشار المواد الذائبة والغازات المكونة لها في الهواء الجوي، مما يؤدي إلى تلوثه. علاقة الاحتباس الحراري بتلوث الهواء يعد الاحتباس الحراري أحد أهم النواتج الناجمة عن تلوث الهواء، حيث إن هذه الظاهرة تؤدي في ما بعد إلى ذوبان الثلوج في منطقة الأقطاب والمدن الساحلية، مما يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه وغمر المدن الساحلية، كذلك يتسبب بهجرة بعض الكائنات الحية إلى منطقة القطبين لزيادة درجة الحرارة في بعض المناطق التي كانت تعيش فيها. كما تعد زيادة قوة العواصف والأعاصير واحدة من نواتج الاحتباس الحراري، كذلك إزهار بعض أنواع النباتات مبكراً، وانخفاض منسوب المياه العذبة وقلة مصادرها

ازدادت معدلات استهلاك الطاقة فى الاونة الاخيرة فى المملكة العربية السعودية بشكل كبير مما ادي الي حاله من عدم الاستقرار فى موارد الطاقة ودرجات الحراره المنبعثه جراء التغييرات التي تحدث,لذا توجهت بالحث على”عزل فوم“تستهلك الطاقة العديد من المصادر ونستخدمها بشكل يومي فى المجالات المختلفة مثل الصناعات الثقيله والمصانع وايضا فى المنازل متمثله فى الاجهزه الكهربائية المختلفة كل هذا ادي الي وجود انبعاث حراري غير مسبوق يؤثر على كوكب الارض وتغيير فى درجات الحراره بشكل غير طبيعي وذلك مضر الي كوكب الارض.
اتخذت حكومة المملكة عده اجراءات من شانها تخفيف معدل الاستهلاك اليومي الي الطاقة وتقليل العبء على مصادر الطاقة التي تستنزف بشكل كبير مما يضع الحكومات فى مأزق من زيادة النفقات الحكومية علي موارد الطاقة المختلفة ,التي من الممكن ان توضع فى شيء اكثر فائده ما ان تم ترشيد الاستهلاك ومواجه ظاهره الاحتباس الحراري الناتجة عن التغير فى درجات الحراره بشكل غير طبيعي وغير مخطط له جراء الانبعاثات الحرارية من الاجهزه التي تستخدم الطاقة والوقود اليومي المعتمد عليه كوكب الارض فى الصناعات المختلفة والتقدم, ولكن مع كل ايجابيات الطاقة ولكن كثره الاستهلاك لها السلبيات التي قد تغير ملامح كوكب الارض فى الفترة القادمة بشكل محلوظ والذي لن يكون مفيد وسيوثر على العديد من المعايير التي تعودنا عليها فى كوكب الارض وقد بدأ بالتقلبات الكبيرة فى درجات الحراره ارتفاعها بشكل كبير خصوصا في دول الخليج وانخفاضها في دول كانت معتدله فى درجات الحراره علي مدار فصول السنة المختلفة.

عزل فوم

اجراءات المملكة فى الحد من  معدلات الطاقة:

1- انشأت حملات توعية:المملكة قدمت العديد من الحملات التي تهدف الي توعية وارشاد المواطنين عن فوائد التقليل فى استهلاك الطاقة والتي لاقت نجاحا كبيرا على مستوي العاميين المنقضيين وتم تقليل النسبه لتنخفض لاقل مستوي لها منذ 2011.
2-توفير مواد عزل فوم :وفرت الحكومة المواد اللازمه لعزل الفوم المستخدم فى عزل اسطح والذي يحب اشعه الشمس والمطر عن الاسقف مما يعمل على ثبات درجات الحرارة الداخلية وهذا ما يؤدي الي معدل استهلاك كهرباء مكيفات الهواء,الاسطح

 شركة عزل مائي بالرياض عزل مائي شركة عزل اسطح شركة عزل بالرياض شركة عزل فوم بالرياض  .

 

عن rem

شاهد أيضاً

نبذة تاريخية عن التلوث

يتسبب البشر على الدوام في احداث تلوث ما للبيئة. فقد اوجد الناس المخلفات منذ عصور ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *